بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
____________________
شرح تصميم ساعة فلاش....
شروحات عامة في التصميم
للإفادة
متطلبات التصميم:
1. برنامج الفلاش Macromedia Flash MX 2004
(يمكن استخدام اي نسخ لكن الشرح على هذه النسخة )
2. برنامج لتصميم الصور ويمكن استخدام برنامج الفلاش كمصمم للصور
نبتدي الشرح
عند فتح البرنامج الرجاء اختيار Flash ******** من القائمة Create New كما هو موضح في الصورة
من قائمة Properties الموجودة بأسفل البرنامج اضغط على Size ومن ثم اضبط الأبعاد 400 في 400 كما هو موضح في الصورة أو بامكانك
تحديد الحجم اللي يعجبك
لتصميم العقارب (الساعة والدقيقة والثانية) استخدم أداة Rectangle tool الموجودة في الأدوات على اليمين كما هو موضح بالصورة
وهذه صورة عن العقارب
والآن الخطوة الأهم في التصميم، يرجى اختيار كل عقرب على حده ومن ثم الضغط على زر F8 وضبط ال Bahviour على Movie Clip،
وRegistration كما هو موضح بالصورة:
أما الأن فيأتي تصميم نقطة المركز للساعة، وعند تصميمه بأداة الدائرة الموجودة في ائمة الأدوات، اجعلها في وسط الصورة باستخدام أداة
المحاذاة Align والتي تظهر بالضغط على مفتاحي Ctrl + K، ثم الضغط على To stage كما هو موضع بالصورة:
والآن قم بسحب العقارب (((من الاسفل)))) الى نقطة مركز الساعة، ثم قم باختيار كل الرسومات (العقارب والمركز) واضغط على الزر
الثاني من اليسار الموجودة في أداة Align ليتم توسيط الصور جميعها كما بالصورة:
والآن قم بتصميم صورة الخلفية والأرقام للساعة وقم بالتوسيط باستخدام اداة Align اللي سبق ذكرها ليصبح الشكل كما التالي
والآن تبدأ عملية كتابة الكود البرمجي المسؤول عن تحريك العقارب، ولكن قبل ذلك يجب تسميه عقارب الساعة بأسماء لنستخدمها في
الكود البرمجي، وطريقة التسمية هي الضغط على العقرب ومن ثم في قائمة Properties وعند Instant Name يرجى كتابة الأسم، ويجب
أن يكون اسم عقرب الساعات هو: (hourHand) ، والدقائق: (minuteHand) ، والثواني: (secondHand) كما هو موضح بالصورة:
ضيف هذا الكود في action script
كود PHP:
onClipEvent( EnterFrame ){ now = new Date () hour = now.getHours() minute = now.getMinutes() second = now.getSeconds() if (hour > 12) { hour = hour - 12 } hourAngle = 360 * hour / 12 minuteAngle = 360 * minute / 60 secondAngle = 360 * second / 60 hourAngle = hourAngle + minute / 2 minuteAngle = minuteAngle + second / 10 _root.hourHand._rotation = hourAngle _root.minuteHand._rotation = minuteAngle _root.secondHand._rotation = secondAngle } |
اذا تبون تشوفون الساعة، بعد حفظ الملف الرجاء الذهاب الى File وثم Publish وستجدون الساعة في ملف فلاش لونه أبيض
ورمادي في المكان الذي تم حفظ المشروع فيه، ويكون بامتداد swf.
الشرح انتهى!!!!
طبعا مع التمرين سوف تكتشفون أشياء جديدة وستصبح المسألة سهلة...
تحميل الشرح
على بركة الله_________
فمان الله