بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر هذه الرسالة تفيد انك لستَ عضو لدينا في المنتدى
لا يمكن عرض الروابط لغير المشتركين
(الأعضاء)
في حال رغبتم بالاِنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي التسجيل
أما ذا كنت عضو تفضل بالدخول وأهلا وسهلا،،،



 
الرئيسيةس .و .جتسجيلدخولالبوابةالتسجيل

شاطر | 
 

 كيف تصيغ وتكتب السيرة الذاتية أو CV

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن نامي





الإنتساب : 01/12/2009
المشاركات : 16
المدينة : الدمام
الهواية :
الـمهنة :
المزاج :
الجنس : ذكر
السٌّمعَة : 4
نـــقـاط : 2608
احترام قوانيين المنتدى :
دولـــتـي : السعودية
الــعـلــم : السعودية
جنسيتي : سعودي
الاوسمة : وسام الادارة

مُساهمةموضوع: كيف تصيغ وتكتب السيرة الذاتية أو CV   الجمعة 18 ديسمبر 2009, 3:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
___________________

السيرة الذاتية أو CV




و أول خطوة في تسويق نفسك هي السيرة الذاتية و التي تعتبر مندوبك إلى صاحب العمل الذي تريد إن تلتحق بة و اذا نجحت في لفت انتباة من يقرأ السير الذاتية من بين المئات منها فأنك تكون قد وضعت نفسك على أول الطريق السليم



أولا : يجب أن تعرف الفرق بين (CV) و (Resume)
CV : Curriculum Vita = السيرة الذاتية التفصيلية - ثلاث ورقات على الأكثر
Resume = سيرة ذاتية ملخصة - ورقة واحدة
والسيرة الذاتية مأخوذة من التعبير اليوناني Curriculum Vitae الذي يعني حرفياً (قصة حياة) ويسميها الجميع C.V. وهي نبذة عن أبرز المعلومات عن الشخص.

ثانيا : ما هي السيرة الذاتية ؟
- هي بطاقة تعريف للفرد.
- هي المفتاح للوصول للمقابلة الشخصية.
- هي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات).
- هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل.


مواصفات السيرة الذاتية:
يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية
.
الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
تنظيم وترتيب الأفكار.
استخدم العناوين.
التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.
الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science).
تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعالفرج مدى ثقافتك.
سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا .
استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة .
قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات
دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.
استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4
لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية.
النظافة.



تقسيم السيرة الذاتية

المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.



المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.

الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي

الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.

الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط.

المهارات.

الهوايات.

المعرفون: الاسم ، المسمى الوظيفي ، العنوان وأرقام الهواتف.

كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها تذكر:

* إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك.

* اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.

* إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.

* تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.

* تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية.

* من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل.


كيفية كتابة السيرة الذاتية
كن مقنعاً وذلك بتقديم الأدلة
كن صادقا
اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها
كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول


أسلوب الكتابة
يجب أن تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالإضافة لكونها خالية من الأخطاء الإملائية
يجب أن لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات


المعلومات الشخصية
لا تذكر شيئاً عن انتماءاتك السياسية
لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية
لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات إن كان لديك


المؤهلات العلمية
اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع
قدم تفاصيلاً أكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الأعلى إن وجدت
قدم تفاصيلاً عن أي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك


الخبرات العملية
لا تذكر مسؤولياتك فقط بل إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها
لا تذكر أسباب تركك للعمل
اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط
اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا
من المفيد أن تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال أعمالك السابقة
لا تقلل من أهمية خبراتك , فهي سبب تطوير مهاراتك


المهارات
1. يجب أن تذكر المهارات المتعلقة بما يلي
-
اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا
-
مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها
-
مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة
-
اذكر إن كان لديك رخصة قيادة أم لا
2. اذكر أي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير إعجابهم

المهارات الفنية
- مهارات استخدام الحاسب الآلي MS: Word- Excel- Power point - Internet Explorer
-
التكيف التام للعمل ضمن فريق العمل
-
القدرة على الأداء تحت ضغط العمل
-
التمتع بقدرة جيدة على بناء العلاقات الاجتماعية البناءة
-
مهارات أخرى خاصة


الدورات التعليمية والتقنية
- حاصل على دورة في التدقيق والمراجعة / المركز الدولي للتدقيق
-
اجتياز امتحان تأهيل مراجع قانوني
-
أي دورات أو ورش عمل أو أنشطة ذات علاقة


الهوايات
القراءة - الرياضة - المشاركة في الأنشطة.



المعرفون
الدكتور: xxxxx
قسم xxxx، كلية xxxxx، جامعة xxxx
البريد الإلكتروني: …………..@................

بعض الشروط المهمـة و النصائح في السيرة:


لا تكذب. لا تبدأ عملك بالكذب! وكذلك فإن كذبك قد يُكتشف أثناء المقابلة الشخصية وهو ما يجعل الممتحن يفقد الثقة فيك تماما. وقد يكتشف الكذب بعد تعيينك وهو ما يعرضك لمشاكل عديدة. وبغض النظر عن هذه المشاكل فإن أخلاقك الكريمة لا تسمح لك بالكذب.



لا مجال للأخطاء اللغوية وانتبه إلى الأخطاء اللغوية التي لا يكتشفها الحاسوب. مثال:

اكتب السيرة الذاتية باللغة المطلوبة.

كثيراً ما تطلب بالإنجليزية ولكن قد يحدث أن تطلب أيضاً بالعربية.

السيرة الذاتية تُكتب بلغة واحدة في الغالب



بعد إعداد السيرة الذاتية اطلب من صديق قراءتها ثم اسأله عن انطباعه و نقاط القوة و الضعف وعن وجود أي أخطاء

لا تهمل كتابة أشياء قد تبدو لك بسيطة ولكنها من وجهة نظر صاحب العمل قد تعني الكثير. فمثلاً إن كنت قد مثلت جامعتك كعضو في فريق في لعبة جماعية أو حصلت على جوائز في لعبة فردية فذاك يشير إلى أن لديك روح الفريق في الحالة الأولى و الإصرار والعزيمة في الحالة الثانية. إن كنت قد عملت في عطلة الصيف كبائع لعب أطفال أو أدوات مكتبية فهذه معلومة هامة لأنها توضح خبرة في التعامل مع الناس و خبرة في البيع. كذلك إن كنت أثناء عملك السابق قد حسنت من ظروف العمل بإضافة نظام تهوية أو حسنت مستوى العاملين بتعليمهم استخدام الحاسوب فهذه أشياء تعني أن لديك حسن إدارة و قدرة على القيادة.



لا تستخدم خط كبيرا جداً فعادة ما يكون مقاس 12 مناسباً وكذلك لا تستخدم خطوط جمالية أو مائلة وحاول استخدام خطوط الكتابة العادية لا تستخدم رسومات أو تضع أشياء جمالية. هذه ورقة رسمية ووجود زخرفة وخطوط جمالية يجعلك تبدو كهاوٍ:



حاول اختيار اسم مناسب لبريدك الإكتروني الذي تكتبه على السيرة الذاتية والذي تُراسل به جهات التوظيف. فعندما تصلك رسالة من شخص لا تعرفه ثم تجد أن اسم بريده الإلكتروني هَزلي أو سخيف فإنك تُكوِّن فكرة غير جيدة عن هذا الشخص. من أمثلة ذلك بالنسبة للرجال: الروش، الدماغ، الحوت، العبيط….ومن أمثلة ذلك للسيدات: الحلوة، شوكولاته، أسراري، بنوتة….هذه الأسماء غير مناسبة للتعاملات الرسمية. من المعتاد أن يكون اسم بريدك الإلكتروني مشتقا من اسمك الشخصي.



ركز على الجوانب ذات العلاقة بالوظيفة التي تبحث عنها يجب أن تكون على علم بجوانب الضعف في السيرة الذاتية والتي تحتاج لتوضيحها في الخطاب الذي يُرفق عادة بالسيرة الذاتية أو أثناء المقابلة الشخصية



أحياناَ يكون مُسَمَّى وظيفتك السابقة أو الحالية غير واضح أو غير معتاد ففي هذه الحالة يفضل توضيح الأمر من خلال شرح مهام الوظيفة إن كان مشروع التخرج له علاقة بالوظيفة المطلوبة فيفضل ذكره



كلما زادت سنين الخبرة كلما قلت أهمية ذكر أمور تفصيلية قديمة مثل مشروع تخرجك من عشرين عاماً

لاحظ أن النماذج الجاهزة للسيرة الذاتية في ميكروسوفت وورد MSWorsd لا تحتوي على قسم البيانات الشخصية وتحتوي على قسم خاص للهدف. بمعنى آخر فإنها مُصمَّمة على الأسلوب الأمريكي



ابحث في الشبكة الدولية عن ِسيَر ذاتية لأشخاص يعملون في نفس المجال لتتعرف على أسلوب كتابتهم. بالطبع لا تَقم بنقل أي شيء من سيرة ذاتية لشخص آخر ولكن تعرف على ما يُكتب وما لا يُكتب وأسلوب الكتابة وخاصة باللغة الإنجليزية



استخدم تنسيق موحد لكتابة جميع أقسام السيرة الذاتية فلا تكتب عنوان القسم الأول بخط كبير ثم عنوان قسم آخر بخط صغير ولا تكتب اسم وظيفة بخط سميك واسم وظيفة أخرى بخط عادي ولا تكتب التاريخ مرة على اليمين ومرة على اليسار



قد تحتاج إلى إحداث تغييرات طفيفة في السيرة الذاتية لكي تبدو أكثر مناسبة للوظيفة المعروضة. مثال:

أنك عملت في مبيعات الأدوات الكتابية عموماً و أنت الآن تتقدم لوظيفة بيع أقلام فمن المهم أن تذكر أن لديك خبرة في بيع الأدوات الكتابية مثل الأقلام…وكذلك قد تكتب عن هذه الوظيفة بتفصيل أقل حين تتقدم لوظيفة ليس لها علاقة مباشرة ببيع الأقلام وهكذا. بالطبع في حالة كونك حديث التخرج فيفضل الكتابة عن كل الخبرات لأنها تكون قليلة بطبيعة الحال



كُن حذراً في استخدام الأحرف الأولى أي الاختصارات فربما لا تكون مفهومة للقارئ فمثلا PM ربما تكون غير مفهومة وبالتالي يفضل كتابة الاسم بالتفصيل وهو Preventive Maintenance. بعض الاختصارات لا يحتاج شرح لأنه معلوم للجميع مثل BSC, MSc, PhD.

لا تبالغ في تعظيم قدراتك



خذ في اعتبارك أن لكل بلد بعض الأعراف المختلفة في كتابة السيرة الذاتية فإذا علمت أن شيئاً ما عادةً ما يكتب أو عادة لا يكتب في السيرة الذاتية في البلد الذي تود أن تعمل به فحاول أن تتبع هذا العُرف

حاول تَحديث السيرة الذاتية من آنٍ لآخر بإضافة الخبرات والإنجازات الجديدة

غنيٌ عن الذكر أن السيرة الذاتية و الخِطاب المرفق بها يكتبان على الحاسوب

____________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن نامي





الإنتساب : 01/12/2009
المشاركات : 16
المدينة : الدمام
الهواية :
الـمهنة :
المزاج :
الجنس : ذكر
السٌّمعَة : 4
نـــقـاط : 2608
احترام قوانيين المنتدى :
دولـــتـي : السعودية
الــعـلــم : السعودية
جنسيتي : سعودي
الاوسمة : وسام الادارة

مُساهمةموضوع: نموذج للسيرة الذاتية c.v عربي و انجليزي   الجمعة 18 ديسمبر 2009, 4:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم

كثير من الإخوان والأخوات ما يعرفون يسوون سيرة ذاتيه ..
وبعضهم يحتاج يأخذ خلفيه عن كيفيه إنشاء السيرة الذاتية علشان يبدأ هو بإنشاء السيرة الذاتية الخاصة فيه

طبعا مظهر السيرة الذاتية وطريقة تنسيقها مهم للتقديم ع الوظائف
ليس القصد الألوان والزخارف ( بل الطريقة )

أمسح البيانات من النماذج بعد إن تحملها على الجهاز


عموما النموذج عده واللي يعجبه يقدر يعدل عليه ويالقضيبطه وينشأ عليه
سيرته الذاتية

ولتحميل السيرة الذاتية بالعربي وبعده صيغ وملفات


الحمد الله

او من هنا

على بركة الله

ولتحميل السيرة الذاتية بالانجليزية

بسم الله


_________________
mngol
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن نامي





الإنتساب : 01/12/2009
المشاركات : 16
المدينة : الدمام
الهواية :
الـمهنة :
المزاج :
الجنس : ذكر
السٌّمعَة : 4
نـــقـاط : 2608
احترام قوانيين المنتدى :
دولـــتـي : السعودية
الــعـلــم : السعودية
جنسيتي : سعودي
الاوسمة : وسام الادارة

مُساهمةموضوع: بعض لأخطاء قد تحدث عند إعداد السيرة الذاتية   الجمعة 18 ديسمبر 2009, 4:29 am




بسم الله الرحمن الرحيم

بعض أخطاء قد تحدث عند إعداد السيرة الذاتية

أخطاء إعداد السيرة الذاتية تتكرر من أغلب الذين يبحثون عن وظيفة ، بمن فيهم المدراء التنفيذيين وكذلك المهنيين. ومع ارتفاع حدة المنافسة للعمل بالقطاع الخاص ( الطلب دائماً على الأفضل والمتميز) ، فإن على المرشح محاولة إتقان إحدى أهم خطوات رحلة البحث عن الوظيفة ألا وهي إعداد السيرة الذاتية -- وذلك بتفادي الأخطاء



بسم الله

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصيغ وتكتب السيرة الذاتية أو CV
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الاسرة و المجتمع ::  منتدى التعليمي-
انتقل الى: